العاصمة الإدارية الجديد

العاصمة الإدارية الجديد

بقلم : ميرنا السيد 

 

العاصمة الإدارية الجديدة

دبي !!

مميزات العاصمة الادارية الجديدة

مقارنة بين دبي و العاصمة الادارية الجديدة

ما الذي يجعل العاصمة الادارية الجديدة خيارا أفضل عن دبي للشركات؟

إستثماردبي في العاصمة الادارية الجديدة

كابيتال دبي مول

 

 

المقدمة

نرى كيف أصبحت العاصمة الإدارية الجديدة حديث الساعة في جميع وسائل الإعلام المحلية و العالمية . و كيف أنها دائما ما يتم وضعها في مقارنة مع مدينة دبي، حيث يتساءل الناس كيف لمصر أن تنشئ مدينة تنافس مدينة عالمية في مستوى دبي؟ و هل تستحق العاصمة الإدارية الجديدة كل هذا الصدى المحيط بها؟ أم هي مجرد وهم يعيشه المصريون و ترتفع سقف أحلامهم عاليا في السماء ليتفاجئوا بسقوطهم بقوة على الأرض و يكتشفوا أن كل هذا الصدى المحيط بالعاصمة الإدارية الجديدة ما هو إلا خيال عايشه الشعب المصري كواقع لسنوات و لم يتحقق منه شيء.

 

العاصمة الادارية الجديدة

تعتبر العاصمة الإدارية الجديدة من أهم المشاريع التي شغلت مصر و التي تم الإعلان عنها منذ 7 سنوات و تحديدا 13 مارس 2015 عندما أعلنت عنه الحكومة المصرية في مؤتمر دعم و تنمية الإقتصادالمصري و من المقرر أن تكون العاصمة الادارية الجديدة مقرا رئيسيا للمباني الحكومية المصرية.

 

للمزيد من المعلومات عن العاصمة الإدارية الجديدة يمكنك قراءة العاصمة الادارية الجديدة

 

دبي

أما بالنسبة لإمارة دبي فهي تعتبر من أشهر مدن العالم التي ينجذب إليها الكثير من أنحاء العالم سواء للسكن أو للسياحة أو للإستثمار لما تتمتع به من إمكانيات و خدمات عالمية يجعلها من أوائل المدن الذكية على مستوى العالم.

 

(( مصطلح المدينة الذكية : هي المدينة التي تتأصل فكرتها في استغلال كافة التقنيات الرقمية و وسائل التكنلوجيا و الإتصال لتحسين الأوضاع الإقتصاديةو السياسية و الإجتماعية لتوفير أفضل بيئة للعيش و إدارة كافة خدمات المدينة من خلالها.))

 

و لكن هل كانت دبي على هذا الحال منذ أن وجدت؟ هل يعقل أن تكون بدايتها من أشهر المدن حول العالم؟ بل على العكس تماما، تعد دبي مدينة قديمة ذكرها جاسبارو بالبي عام 1580م، و مع مرور الأعوام تم إكتشاف النفط عام 1966 لتصل دبي إلى ما هي عليه الآن من تطور و تقدم و ازدهار.

 

فما بالك بدولة عظيمة كمصر كما قال نجيب محفوظ مصر جاءت أولا ثم جاء بعدها التاريخ. تعد من أقدم دول العالم حيث يصل عمرها إلى ما يزيد عن 7000 عام. و هي دولة ذات ثروات طبيعية هائلة لا تعد و لا تحصى. و التي تعمل قيادتنا الحكيمة على استغلالها أفضل استغلال بالاستعانة بكل ما توفره وسائل التكنلوجيا و الإتصال و العالم الرقمي مع جيش كبير من العقول الكبيرة أصحاب الخبرة للوصول بمصر إلى مقدمة الدول العالمية على مختلف الأصعدة. لذا يجب علينا الإيمان بسياستنا الرشيدة و أن الهدف الأساسي لها هو مصر و المواطن المصري. لتكون العاصمة الإدارية الجديدة هي الجسر الحضاري الذي سينقل مصر إلى أعلى المراكز.

 

مميزات العاصمة الادارية الجديدة

إذا فالعاصمة الإدارية الجديدة تستحق كل هذا الصدى لما تتمتع به من العديد من المميزات بداية بالتصميمات العمرانية الحديثة المستوحاة من التصاميم و المباني الأوروبية، بالاضافة إلى شوارعها الواسعة و المساحات الكبيرة و انفصال المناطق السكنية عن المناطق التجارية و الإدارية و الترفيهية .

 

كما أن تخطيط بناء العاصمة الإدارية الجديدة الذي يمزج بين الأخضر و الأزرق لكثرة المساحات الخضراء و البحيرات الصناعية ليعطي مظهرا طبيعيا و جماليا تستمع به العين و النفس، يعتبر من أهم المميزات التي تتمتع بها العاصمة الإدارية الجديدة و ذلك لأنها لم تعتمد فقط على الأبراج العالية و المباني و ناطحات السحاب.

 

من أهم المميزات التي تتمتع بها العاصمة الإدارية الجديدة أنها مدينة ذكية تقوم على استغلال شبكة الإنترنت العالمية و كافة التقنيات الرقمية و لها بنية تحتية تختلف عن جميع مدن مصر.

 

و تؤدي جميع هذه المميزات التي تتصف بها العاصمة الإدارية الجديدة إلى أهم ميزة ألا و هي إعتبارالعاصمة الإدارية الجديدة وجهة أساسية و رئيسية للإستثمارالعقاري بكافة أنواعه.

 

يمكنك الاستعانة بشركة المملكة العقارية لتزويدك بكل ما تحتاج معرفته حول الإستثمارفي العاصمة الادارية الجديدة

 

مقارنة بين دبي و العاصمة الادارية الجديدة من وجهة نظر المستثمرين و أصحاب الشركات و رجال الأعمال.

لا شك بأن القائمين على العاصمة الإدارية الجديدة قد استوحوا الفكرة من دبي و هو جعل العاصمة الادارية الجديدة مدينة ذكية تنافس المدن العالمية. بالإضافة لأن يكون لها بنية تحتية تختلف تماما عن أي بنية تحتية لأي مدينة أو أي محافظة في مصر من طرقات و شوارع و جسور و شبكات كهربائية و موارد المياه و الصرف الصحي والإتصالات و الإنترنت وغيرها من الخدمات و المرافق التي تؤدي إلى تحسين الظروف المعيشية للسكن و تسهيل الحياة الإجتماعية.

 

من الأشياء التي تتشابه بها العاصمة الادارية الجديدة و دبي هي فكرة التخصيص و التي ستفتح مسارا كبيرا للاستثمارات العقارية في مصر. حيث تتميز العاصمة الادارية الجديدة عن غيرها من مدن مصر بانقسام العاصمة الإدارية الجديدة إلى عدة مناطق غير متداخلة مع بعضها البعض بطريقة عشوائية تبعث على الفوضى و عدم الاسترخاء و تؤدي إلى التكدس السكاني و الازدحام المروري. حيث تنفصل المناطق السكنية عن مناطق الخدمات التجارية و الادارية و الترفيهية.

 

من المستحيل تواجد مركز تسوق وسط حي سكني أو مستشفى كبير بجانب الأماكن الترفيهية، و لست بحاجة لإنشاء مشروع في مناطق سكنية مزدحمة لجذب العملاء. انت تريد التجارة إذا توجه فورا إلى حي المال و الأعمال فقط لا غير.

 

في نفس الوقت تتميز العاصمة الإدارية الجديدة بالعديد من المميزات التي تجعلها عامل جذب للمستثمرين عن مدينة دبي.

 

نبدأ بالموقع الجغرافي و المناخ. تتميز دبي بمناخ صحراوي جاف و مشمس طوال العام تقريبا و شتاء دبي قصير جدا حوالي 4 شهور فقط و يكون الجو فيه معتدلا و نادر هطول الأمطار في المدينة. على عكس مصر التي يسمح لها موقعها الذي يحده من الشرق البحر الأحمر و من الشمال البحر الأبيض المتوسط أن تتمتع بمناخ جذاب. حيث تتصف القاهرة بالموقع الإستراتيجي بارتفاع درجات الحرارة صيفا و إنخفاض درجات الحرارة الشديد في الشتاء و يكون طويلا مقارنة بشتاء دبي.

 

أما من حيث التعداد السكاني فتتمتع مصر بعدد سكان كبير جدا تحديدا في محافظة القاهرة و التي بلغ عدد السكان فيها ما يزيد عن 23 مليون نسمة مما يؤدي إلى وجود قوة شرائية كبيرة مقارنة بالقوة الشرائية في دبي و ذلك بناء على إحصائيات التعداد السكاني الأخيرة التي أوضحت أن عدد السكان في دبي قد وصل إلى حوالي 3 مليون نسمة.

 

أما إذا أردت أن تنشئ شركة ما الذي يجعل العاصمة الإدارية الجديدة خيارا أفضل من دبي؟

قد يفكر البعض أن دبي أفضل من العاصمة الادارية الجديدة لعدم خضوع الشركات فيها لدفع الضرائب كما هو السائد في مصر و هذا صحيح و لكن ستجد نفسك دفعت أكثر من قيمة الضرائب و لكن بطريقة أخرى و ذلك بسبب التكلفة العالية جدا التي ستحتاجها لإنشاء شركة. فتكلفة إنشاء الشركة في دبي مكلفة جدا من تصاريح و إجراءات لأزمة و كل نشاط تجاري تختلف قيمته عن أي نشاط آخر و تختلف هذه القيمة أيضا سنويا و من المؤكد أنك ستدفع فرق التغيير في القيمة. بالإضافة إلى تكلفة الكهرباء و الماء و الإنترنت و غيرها من الخدمات المهمة الضرورية لإنشاء أي شركة.

 

هل تعلم أن كل موظف في أي شركة في دبي سيكلفك مصاريف إقامة و تصاريح و تأمين صحي من 5 آلاف درهم إلى 7 آلاف درهم لمقارنة هذه القيمة بالجنيه المصري ستكون القيمة حوالي ( 10 إلى 30 ألف جنيه).

 

ناهيك عن رواتب الموظفين حيث تقدر قيمة أقل مرتب في دبي من 4 إلى 5 آلاف درهم احسب هذه القيمة بالجنيه المصري و ستتفاجئ بالمبلغ.

 

و لا تنس أهم خطوة ستحتاج إليها في إنشاء أي شركة في دبي و هي الكفيل. في حال إنشائك لشركة صغيرة ستحتاج إلى وكيل خدمات و هو عبارة عن مواطن مصري يجب أن يكون شريكك في الشركة التي تريد إنشائها و ستحتاج إلى توقيعه الخاص على كل التصاريح و الإقامات الخاصة بموظفين الشركة. صحيح أنه لن يكون له أي دور آخر و لكن بالتأكيد سيحصل على مبلغ مالي سنويا مقابل شراكته على الأوراق و العقود الرسمية و يقدر أقل مبلغ في دبي لوكيل الخدمات حوالي من 90 إلى 100 ألف جنيه مصري.

 

لكن في حال إنشائك لشركة كبيرة سيكون الكفيل شريكك بنسبة تقريبية 51% و أنت حوالي 49% و في حالات أخرى تكون الشركة 100% باسم الكفيل.

 

في الحقيقة لا يمكن اللوم على مثل هذه القرارات ففي النهاية تريد الحكومة الإماراتية ضمان اموالها و الحفاظ على حقوقها.

 

استثمار دبي في العاصمة الادارية الجديدة

و لأن العاصمة الإدارية الجديدة تعتبر من أنجح فرص الإستثمار فإن مدينة عالمية بمستوى دبي بالفعل ستستثمر في العاصمة الادارية الجديدة لانها تدرك أهمية الاستثمار في العاصمة. 

 

كابيتال دبي مول

بقع كابيتال دبي مول في موقع متميز و جذاب اختارته دبي العقارية في القطعة رقم 1 في منتصف الحي السكني السابع. و هو موقع مناسب و قريب من التجمعات السكنية الفخمة و قريب من المباني الحكومية و تبعد عن النهر الأخضر بدقائق، و تبعد عن مسجد الفتاح العليم و كاتدرائية ميلاد المسيح مسافة صغيرة. و يعتبر هذا المول أول مول يتواجد في هذه المنطقة. و يقام المول على مساحة تزيد عن 13 ألف متر مربع و مكون من طابقين و 2 بدروم و مصمم على أحدث التصاميم العالمية الضخمة و الإعتماد على المظهر الطبيعي في التصميم من توافر المساحات الخضراء و النوافير الراقصة.

 

كما أنه يعد فرصة كبيرة الإستفسار بسبب الكثير من المساحات الواسعة و العديد من الوحدات و الأنشطة و الخدمات و الأماكن التجارية.

 

إذا أردت الاستفسار عن أسعار الوحدات التجارية في كابيتل دبي مول يمكن الاستعانة بشركة المملكة العقارية

 

إذا هل تستحق العاصمة الإدارية الجديدة كل هذا الصدى الإعلامي الذي تلاقيه؟ بالطبع، فمع السياسة المرسومة للعاصمة الادارية الجديدة و الخطة الإستراتيجية المتبعة في تنفيذها و التي توفر لها الكثير من عوامل الجذب و المميزات، فإنها تستحق و بجدارة أن تصبح حديث الساعة.

 

بالاضافة إلى أن العاصمة الادارية الجديدة ستنافس أقوى المدن عالميا و ستضع لها و لمصر بصمة قوية في مقدمة أهم و أقوى المدن العالمية.

 

سعدنا بزيارتكم، تابعونا لمعرفة كل ما هو جديد.

 

 

 

 

 

العاصمة الادارية الجديدة منارة الشرق الأوسط

مقدمة مساحة العاصمة الادارية الجديدة الهدف الأساسي مميزات العاصمة الاداراية الجديدة أحياء العاصمة الادارية الجديدة المدارس و الجامعات و مراكز البحوث الشعائر الدينية مسجد الفتاح العليم مسجد مصر الكبير الكاتدرائية ميلاد المسيح المراكز التجارية المراكز الطبية و المستشفيات مول العاصمة الطبية كابيتل كير أشهر الأماكن في العاصمة الادارية الجديدة البرج…


طباعة   البريد الإلكتروني
المتوجدون الأن
عدد الزيارات
524644
Image

تواصل معنا

تحميل تطبيق جورنال الحرية

Image
Image