أهم عشر أحداث حدثت في شهر رمضان الكريم

جورنال الحرية
بقلم/ شيرين بدر
على الرغم من أن شهر رمضان شهر العبادة إلا أن حدثت فيه أحداث كثيرة جدًا ومن أهم هذه الأحداث :
١- في اليوم الثاني من رمضان سنة 114 هجرية حدثت معركة بلاط الشهداء الشهيرة، و اشتعلت المعركة بين المسلمين بقيادة “عبد الرحمن الغافقي” والفرنجة بقيادة “شارل مارتل”، و وقعت في منطقة بواتييه الفرنسية، وكان من أهم نتائجها أنها أوقفت المد الاسلامي إلى كل اوروبا.
٢-وفي الرابع من رمضان سنة 666 للهجرة الموافق ( 1268 ميلادي) نجح المسلمين بقيادة الظاهر بيبرس في استرداد مدينة إنطاكية من يد الصليبيين بعد ماكانت أسيرة في أيديهم 170 عام.
٣-في السادس من شهر رمضان سنة 223 هـ، جهز الخليفة العباسي المعتصم جيش لحرب الروم استجابة للصرخة الشهيرة لإحدى النساء المسلمات (وامعتصماه) و تم حصارها حتى سقطت و دخلها المسلمون في 17 من رمضان.
٤-ولا ننسى حرب العاشر من رمضان الموافق السادس من تشرين الأول 1973 م واللى شنت فيها مصر وسوريا الحرب على إسرائيل و عبر الجيش المصري قناة السويس محطما خط بارليف.


٥-في 15 رمضان 138هـ الموافق 20 فبراير 756 م عبَرَ عبد الرحمن الداخل المعروف بـ (صقر قريش) البحر حتى وصل إلى الأندلس ليؤسس دولة إسلامية قوية وهي الدولة الأموية في الأندلس.
٦-في السابع عشر من شهر رمضان في السنة الثانية للهجرة وقعت غزوة بدر الكبرى، والتي أطلق عليها القرآن الكريم “يوم الفرقان”، وهي أولى المعارك المهمة في التاريخ الإسلامي، و كان عدد المسلمين فيها 313رجلًا، وعدد المشركين 950 رجلاً.
٧-وفي العشرين من شهر رمضان المبارك في السنة الثامنة للهجرة فتحت مكة.
٨-ووقف تصدير البترول الى الولايات المتحدة والذي كان في الرابع والعشرون من رمضان 1393هـ الموافق 21 من أكتوبر 1973م قامت كل من الكويت وقطر والبحرين ودبي باعلان وقف تصدير بترولهم نهائيًّا للولايات المتحدة الأمريكية وهولندا، تضامنًا مع مصر وسوريا في معركتهما ضد اليهود المحتلين في حربِ العاشر من رمضان السادس من شهر أكتوبر.


٩-في الخامس والعشرين من رمضان 658هـ خرج سلطان مصر سيف الدين قطز من مصر على رأس الجيوش المصرية لملاقاة جيش المغول الرهيب في معركة عين جالوت و انتصر فيها المسلمون انتصاراً ساحقاً و أدت المعركة لانحسار نفوذ المغول في بلاد الشام وخروجهم منها نهائياً وإيقاف المد المغولي.
١٠-في السادس والعشرين من شهر رمضان المُبارك الموافق 17 من شهر تشرين الثاني للعام الميلادي والموافق 1188، كانت موقعة حطين بقيادة السلطان الناصر صلاح الدين الأيوبي، والتي أنهت الوجود الصليبي في المشرق.

شارك هذا المقال:

جميع الحقوق محفوظة لموقع جورنال الحرية

تصميم وتطوير شركة Creative In Design