الصحافة المصرية

جورنال الحرية

كتب/ ا.د محمد البخاري_طشقند

تؤدي الصحافة المصرية دورها حالياً في حرية كاملة كسلطة شعبية محمية بكل الحصانات التي يكفلها لها الدستور، حيث ينص على أن ” الصحافة سلطة شعبية مستقلة تمارس رسالتها على الوجه المعين بالقانون “، وتأتي الصحافة بذلك سلطة رابعة عقب السلطة التشريعية، والسلطة التنفيذية، والسلطة القضائية.
وتنقسم الصحافة في مصر إلى نوعين:
الصحف القومية
وهي الصحف التي تصدر حالياً أو مستقبلاً عن المؤسسات الصحفية التي يملكها الإتحاد الإشتراكي العربي أو يسهم فيها، وكذلك وكالة أنباء الشرق الأوسط والشركة القومية للتوزيع، ومجلة أكتوبر، والصحف التي تصدرها المؤسسات التي ينشئها مجلس الشورى.
الصحف الحزبية:
ووفقاً للمادة 13 من قانون الصحافة، تعتبر “حرية إصدار الصحف للأحزاب السياسية والأشخاص الإعتبارية العامة والخاصة مكفولة طبقاً للقانون” ونصت المادة 19 على أن ” ملكية الأحزاب السياسية والأشخاص الإعتبارية العامة والخاصة للصحف مكفولة طبقاً للقانون “.
ووظيفة الصحافة كما بينها القانون هي التعبير عن إتجاهات الرأي العام والإسهام في تكوينه وتوجيهه، وتزويد المجتمع بالمعرفة المستنيرة، والإسهام في ترشيد الحلول الأفضل لما يواجه الوطن والمواطنين، وضمان حق المواطن في المعرفة والإتصال.
ويقوم على شؤون الصحافة في مصر مجلس أعلى يحدد القانون طريقة تشكيله واختصاصاته، وعلاقته بسلطات الدولة.
المجلس الأعلى للصحافة
وهو هيئة مستقلة تقوم على شؤون الصحافة بما يحقق حريتها واستقلالها في إطار القانون، ويصدر بتشكيله قرار من رئيس الجمهورية. ويضم: رئيس مجلس الشورى، ورؤساء مجالس إدارات المؤسسات الصحفية القومية، ورؤساء تحرير الصحف الحزبية التي تصدر وفقاً لقانون الأحزاب، ونقيب الصحفيين، ورئيس الهيئة العامة للإستعلامات، ورئيس مجلس إدارة وكالة أنباء الشرق الأوسط، ورئيس مجلس أمناء إتحاد الإذاعة والتلفزيون، ورئيس نقابة العاملين بالصحافة والطباعة والنشر، ورئيس مجلس إدارة الشركة القومية للتوزيع أو أحد خبراء التوزيع الصحفي، ورئيس إتحاد الكتاب، وعدداً من الشخصيات العامة المهتمة بشؤون الصحافة يختارهم مجلس الشورى، وإثنين من المشتغلين بالقانون يختارهما مجلس الشورى أيضاً.
ومدة عضوية المجلس الأعلى للصحافة أربع سنوات قابلة للتجديد، والمجلس بتكوينه هذا وكما حدده القانون يشبه مجلس عائلة للصحافة يلتقون فيه من أجل العمل على حسن أداء رسالتهم المقدسة والحفاظ على كرامتها.
إختصاصات المجلس الأعلى للصحافة
يتولى المجلس الإختصاصات التالية:
إبداء الرأي في مشروعات القوانين التي تنظم شؤون الصحافة؛
اتخاذ كل ما من شأنه دعم الصحافة المصرية وتنميتها وتطويرها، بما يساير التقدم العلمي الحديث في مجالات الصحافة ومدها إقليمياً إلى أوسع رقعة، وله في سبيل ذلك إنشاء صندوق لدعم الصحف، ويصدر المجلس اللائحة المنظمة للصندوق؛
حماية العمل الصحفي وكفالة حقوق الصحفيين وضمان أدائهم لواجباتهم وذلك كله على الوجه المبين في القانون؛
إقرار ميثاق الشرف الصحفي والقواعد الكفيلة بضمان احترامه وتنفيذه؛
ضمان حد أدنى مناسب لأجور الصحفيين والعاملين بالمؤسسات الصحفية؛
جميع الإختصاصات التي كانت مخولة في شأن الصحافة للإتحاد الإشتراكي العربي وتنظيماته، والوزير القائم على شؤون الإعلام والمنصوص عليها في القانون رقم 76 لسنة 1970م بإنشاء نقابة الصحفيين؛
الإذن للصحفي الذي يرغب العمل بصحيفة أو وكالة صحفية أو إحدى وسائل الإعلام غير المصرية داخل جمهورية مصر العربية أو في الخارج أو مباشرة أي نشاط فيها سواء كان هذا العمل بصفة مستمرة أو متقطعة، وذلك بعد حصوله على موافقة الجهة التي يعمل بها؛
اتخاذ كل ما من شأنه توفير مستلزمات إصدار الصحف وتذليل العقبات التي تواجه دور الصحف؛
تحديد حصص الورق لدور الصحف وتحديد أسعار الصحف والمجلات وتحديد اسعار ومساحات الإعلانات للحكومة والقطاع العام، بما لا يخل بحق القارئ في المساحة التحريرية وفقاً للعرف الدولي؛
التنسيق بين الصحف في المجالات الإقتصادية والإدارية المقررة في قانون سلطة الصحافة وقانون نقابة الصحفيين، أو فيما يمس حرية الصحافة واستقلالها، وفي الشكاوي المتضمنة مساساً بحقوق الأفراد أو كرامتهم، واتخاذ القرار المناسب في ذلك كله.
الصحف والمجلات والدوريات التي تصدر في جمهورية مصر العربية
المؤسسات الصحفية القومية:
مؤسسة الأهرام وتصدر: الأهرام يومية، الأهرام الدولي يومية، الأهرام المسائي يومية، الصناعة والإقتصاد إسبوعية، AL-Ahram weekly إسبوعية، السياسة الدولية ربع سنوية، التقرير السنوي الإستراتيجي سنوي، الشباب وعلوم المستقبل شهرية، الأهرام الرياضي إسبوعية، مجلة علاء الدين إسبوعية، الأهرام الإقتصادي إسبوعية، مجلة نصف الدنيا إسبوعية، كراسات الأهرام الإستراتيجية كل شهرين، L’Hebdo إسبوعية.
ويعمل ضمن مؤسسة الأهرام، مركز الدراسات السياسية والإستراتيجية بالأهرام برئاسة السيد ياسين حالياً، ويصدر المركز: السياسة الدولية، والتقرير السنوي الإستراتيجي، وكراسات الأهرام الإستراتيجية
مؤسسة الأخبار، وتصدر: جريدة الأخبار يومية، أخبار اليوم إسبوعية، مجلة آخر ساعة إسبوعية، أخبار الرياضة إسبوعية، كتاب اليوم شهرية، أخبار الحوادث إسبوعية، أخبار النجوم إسبوعية، أخبار الأدب إسبوعية، أخبار السيارات إسبوعية، كتاب اليوم الطبي شهرية.
دار التحرير للصحافة والنشر، وتصدر: جريدة الجمهورية يومية، جريدة المساء يومية، جريدة الكورة والملاعب إسبوعية، Egyption gazzette يومية، مجلة حريتي إسبوعية.
مؤسسة التعاون، وتصدر: جريدة التعاون إسبوعية، المجلة الزراعية شهرية، جريدة السياسي المصري إسبوعية.
دار الهلال، وتصدر: مجلة المصور إسبوعية، مجلة حواء إسبوعية، مجلة الكواكب إسبوعية، كتاب الهلال شهرية، طبيبك الخاص شهرية.
مؤسسة دار المعارف، وتصدر: مجلة أكتوبر إسبوعية، مجلة كمبيوتر شهرية.
مؤسسة دار الشعب، وتصدر: رأي الشعب إسبوعية.
الصحف والمجلات والدوريات التي تصدرها الأحزاب المصرية:
تصدر الأحزاب السياسية المرخصة في مصر 22 إصدارة دورية تتراوح مابين يومية وإسبوعية وشهرية.
الصحف والمجلات والدوريات التي تصدرها الإتحادات والنقابات والجمعيات:
تصدر الإتحادت المهنية 13 دورية، بينها مجلة الدراسات الإعلامية (مستقلة) ومجلة الفنون، ومجلة إدارة الأعمال، ومجلة البريد الإسلامي… الخ.
وتصدر النقابات المهنية 19 دورية، من بينها: مجلة الصحفيون، ومجلة السياحة والفنادق، ومجلة الإتصالات، والمجلة المصرية للعلوم الطبية…. الخ. وتصدر الجمعيات 37 دورية، منها: المجلة المصرية لجراحة التجميل والإصلاح، ومجلة الهلال الأحمر المصري، ونشرة تنظيم الأسرة، ومجلة الطرق العربية، ومجلة الثقافة الجديدة، ومجلة الثقافة الهندسية، ومجلة عالم البناء، ومجلة الحرفيون، ومجلة رسالة الإسلام، ومجلة رسالة الشباب المسيحي، وغيرها.
الصحف والمجلات والدوريات التي تصدرها الهيئات والمصالح الحكومية: مجلة منبر الإسلام شهرية، مجلة العمل شهرية، مجلة الإرشاد الزراعي شهرية، مجلة علم النفس ربع سنوية، مجلة الإذاعة والتلفزيون إسبوعية، أخبار المركز القومي للبحوث ربع سنوية، مجلة الشعر فصلية، مجلة الأزهر شهرية، مجلة الدفاع شهرية، مجلة الدفاع الجوي ربع سنوية، مجلة التنمية والبيئة شهرية، مجلة العلم شهرية، مجلة المسرح شهرية، مجلة المجاهد شهرية، مجلة النصر شهرية، مجلة الشرق للتأمين كل 3 شهور، مجلة التكنولوجيا والتسليح ربع سنوية، مجلة الشؤون الإدارية ربع سنوية، مجلة عالم الكتاب كل 3 شهور، مجلة القاهرة نصف شهرية، مجلة الهاتف ربع سنوية، الجريدة الرسمية إسبوعية، الوقائع الرسمية إسبوعية، مجلة البترول شهرية، مجلة الفنون الشعبية ربع سنوية، مجلة أشعار فصلية، مجلة الخدمات الإجتماعية ربع سنوية، جريدة حسابات الحكومة ربع سنوية، مجلة التنمية الصناعية كل 3 شهور، مجلة الشرطة شهرية.
الصحف والمجلات والدوريات الأخرى الصادرة في مصر
كما وتصدر مؤسسات التعليم العالي المصرية 19 دورية، والنوادي 7 دوريات، والشركات الإقتصادية والصناعية 8 دوريات، والسفارات الأجنبية 3 دوريات، ومنظمة اليونيسكو 5 دوريات من بينها مجلة العلم والمجتمع، والمجلة الدولية للعلوم الإجتماعية، ومجلة الدراسات الإعلامية.
وتصدر بعض وكالات الأنباء العاملة في جمهورية مصر العربية نشرات كوكالة أنباء Ruterus التي تصدر نشرة يومية، ووكالة أنباء M.E.N.A التي تصدر نشرة إسبوعية، ووكالة أنباء C.P.R. التي تصدر نشرة يومية.
أما في محافظات جمهورية مصر العربية فتصدر 54 صحيفة ومجلة ودورية تصدر مابين اليومية والشهرية والنصف سنوية.

شارك هذا المقال:

جميع الحقوق محفوظة لموقع جورنال الحرية

تصميم وتطوير شركة Creative In Design