النحات رائد آل جازع : تجذبني التفاصيل الدقيقة للملامح والحركات الايحائية

حوار/ علي صحن عبدالعزيز

يمكننا القول بأن أعمال النحات (رائد آل جازع ) تنبع من واقع معاناة تفرض أبجدية حضورها ، وليس من إملاءات خيالية متنوعة المعنى والرؤية الذاتية إيضاً ، فهو فنان مثابر ومتفاعل مع كل ما يدور بالشارع العراقي وهموم الناس ، يعرف ماذا يريد من منحوتته دورة أن يسقط في المتاهات هذا من جانب ، أما المحور الثاني من أعماله فإنها تتعلق بالخامات التي يشتغل عليها النحات ( آل جازع ) منذ فترات طويلة من الزمن حيث يقول عنها :نوع الخامة يتحكم بعمق بالتفاصيل الموزعة للعمل وإظهار تعابيره الدقيقة) ،كما أن ثيمة الإنسان تبقى شغله الشاغل سواء أكان رجلاً أم امرأة أم طفلاً.


( جورنال الحرية) كان له حوار معه في عدة أبعاد واتجاهات عن النحت .
× ماذا تمثل هذه الثلاثية في النحت ، التوازن والوضوح والتمام؟
– التوازن هو توزيع الكتل والإعتدال في تفاصيل العمل الفني ، إما الوضوح فهو دقة في التعبير للعمل والتمام يعني نهاية العمل ويتسم بالكمال وعدم النقصان .
× حينما يكتمل عمل النحت لديك، أي الملامح تجذبك فيه ، ولماذا؟
– تجذبني التفاصيل الدقيقة للملامح والحركات الإيحائية التي تتسم بالواقعية، وأكثر شي هي العيون التي تكمن فيها ميزة التعبير .
× ماذا عن النحت الملون وإستخدام التقنية به ؟
– يعتبر إحدى سمات النحت المعاصر ، ويختصر بتوظيف اللون من الناحية التعبيرية والشكلية للعمل الفني .
× هل تعطيك مساحة الخامة قدرة على توزيع تفاصيل أكثر في عمل النحت؟
– بالتأكيد فنوع الخامة يتحكم بعمق بالتفاصيل الموزعة للعمل وإظهار تعابير دقيقة .
× حدثنا عن المعطيات الفنية التي تساهم في تطوير النحاتين؟
– وجود أرض خصبة تحتضن هذه الشريحة النادرة من الفنانين ، والعمل على أسهام النحاتين بشكل أساسي ومباشر باللولوج بكافة الأصعدة والمعارض والمشاركات والمهرجانات بشكل مكثف ، وإعطائهم فرصة للتعبير عن أفكارهم التي تعتبر إمتداد للحضارة وتوثيق الأفكار التي تعكس الإلهام الفني لديهم .
× أما ترى هنالك ميول من النحات الشباب نحو الأساليب الأوربية في النحت؟
– وذلك بسبب التأثر بالمعطيات الحديثة للإعلام أو الغزو الفكري الأوربي الذي أجتاح أفكار هذه الشريحة من المجتمع ، وسببه الإهمال من عدم تجسيد واقع حضارة أرض الرافدين بترسيخها ،أنها أساس الإبداع والفن الحضاري والتعمق بمكنونات هذا الفن النادر .
× لكل نحات رؤية أو فلسفة إتجاه أعماله ، ماهي رؤيتك ؟
– من ناحيتي أميل للنحت التعبيري والواقعي ، وأراه أقرب لفهم الفكرة والمضمون والتعبير عن فكرة العمل وتجسيدها بصورة سلسة .
× ما الخطوات اللازمة لتنفيذ أي عمل في النحت ؟
– يجب أن تتوفر الفكرة والتجسيد والتعبير والخامة التي يجب التعامل معها .
× كيف تقرأ مستقبل النحت في العراق وخصوصا بعد عام ٢٠٠٣؟
– بصراحة ما أراه هنالك تشضي بخصوص هذا الفن الذي بات يفتقر للإهتمام بصورة مكثفة والذي أقتصر حديثا على المعارض فقط من غير الإسهام بتجسيدها على أرض الواقع ، فلا توجد أعمال حديثة وكل ما نراه ترميم وإدامة فقط فبأمكاننا أن نضع لمساتنا وأفكارنا في كل ركن وزاوية وساحة عامة لكن للأسف لاتوجد هكذا أمور حالياً .
× تعامل النحات إسماعيل فتاح الترك مع قضايا حساسة في تجسيده للإنسان ، ما الذي يمكن أن تتناوله أنت أكثر منه ؟
– كل منا وله أسلوبه وأنطباعه وطريقته بالتعبير ، فهنالك فرق كبير ورؤية شاسعة بين فنان وآخر وبين أسلوب وآخر .
× كيف تقيم دعم الدولة للنحاتين؟
– للأسف اعتبره دوم الطموح ، فلا توجد أي أهتمامات جدية ولا تعاملات جذرية لدعم النحاتين ، لذلك تجد أغلب النحاتين المبدعين يلجأون للسفر والهجرة خارج البلد لصقل إبداعهم ، وتوفر فرص كثيرة لإحتوائهم والتعبير عن أفكارهم وتجسيدها .


× الحرية فاعل مجهول في أعمالك ، أم ماذا؟
– بلا شك أعتبرها كذلك ، فلكل عمل ميزتهه ولكل فكرة رونقها .
× يقال بأن النحاتين لا يتكلمون كثيرا،هل جاءت هذه الفكرة لأن طبيعة عملهم أثرت على حياتهم اليومية ؟
– هنا تكمن شخصية النحات وأسلوبه والمحيط الذي ينتمي إليه من المؤثرات بالدرجة الأساس ، فتراهم في حالة إنسجام تام مع الحياة والمجتمع المحيط بهم .
× بعض النحاتين يضيف خطوط تعبيرية واضحة على منجزه، برأيك ماذا تضيف هذا التوظيف ؟
– كل نحات وله اسلخوبه وطريقة تعبيره ، وهذا ما يضيف حالة إنعكاس لشخصيته وطريقة أفكاره .
× أما ترى بأن النقاد بعيدون عن النحت ؟
– كل البعد ، فما أراه أنه قد إنعدمت هذه الميزة وأكاد أقول شبه إنقرضت بالآونة الاخيرة .
× أي مواد الرخام طواعية مع النحات؟
– الفايبر كلاس أجده من ناحيتي أكثر طواعية .
× أهم مشاركاتك؟
-مهرجان الشباب العربي في تونس ١٩٨٩ ومهرجان بابل لثلاث دورات في التسعينات ،ومهرجان القرية العالمية في دبي ، ومهرجان TDxفي بغداد ، ومهرجان الحاءات الثلاث ، ومهرجان النخب التشكيلية في بغداد
مؤتمر بيهانس الدولي ،وتنفيذ ستة ساحات في مدينة البصرة .
× لماذا يتم دمج أعمال الفنانين النحات مع الفن التشكيلي ، ولماذا لا تقام معارض خاصة بالنحاتين؟
– بالعكس أقيمت معارض ومهرجانات للنحاتين ، لكن ما الفائدة فإنها مجرد معارض كي يقومو بعرض أعمالهم فيها فقط والتعريف عن إبداعهم وفنهم ،
ومن ناحية الدمج فيعتبر النحت أحد ركائز الفن ومن ضمن الأسس فيه .
النحات في سطور
رائد آل جازع ، مواليد بغداد ١٩٧١ بكالوريوس،هندسة بغداد ، مصمم ومنفذ ديكورات ورسام ونحات ومنفذ ماكيتات عملاقة وشاعر .

شارك هذا المقال:

جميع الحقوق محفوظة لموقع جورنال الحرية

تصميم وتطوير شركة Creative In Design