حلب عاصمة الثقافة السورية.

معرض فني شارك به 39 فنانة وفنان , وتم افتتاحه في حلب مساء يوم الخميس الماضي 10 تشرين الاول 2019
بقلم الفنان والباحث التشكيلي السوري. عبد القادر الخليل
من شمال الاندلس احيي شموع الفن التشكيلي في حلب في مناسبة افتتاح معرض حلب عاصمة الثقافة السورية . احيي الالوان الدافئة, والوان الانارة الساطعة ، كما احيي الأشياء الرمزية وتظليل التعبيرية. احيي النحاتين جميعآ, احيي الآنسات والسيدات, احيي الزملاء واشكرهم على ماصنعت يداهم من قطع فنية. في هذا اليوم لا اريد ان انسى ذكرى الزملاء الفنانين الذين فارقونا ورحلوا الى دار الآخرة رحمهم الله, وحيد مغاربة, محمد عساني, نذير نبعة, طاهر البني, عبد الرحمن حسين, ظافر سرميني, عبدالله خالدي¸شريف محرم وغيرهم .
في هذا اليوم العاشر من تشرين الاول تم افتتاح معرض كبير شارك به نجوم الفن التشكيلي في حلب وجمع بين مختلف اساليب الفن من حروفيات, ومنجزات نحتية من الانصاب التذكارية , كما جمع بين شعراء الريشة الناعمة والالوان الانيقة, وايضا منجزات من الحفر والزخرفة. اشكر الاستاذ ابراهيم داود على جهوده المبذولة في جمع هذه الباقة الكبيرة من الفن السوري, وكما اشكر الفنان النحات المخلص عبد القادر منافيخي في اهتمامه بنشر اسماء المشاركين وارسل لي صور عن تجارب الزملاء المشاركين., وأحيي بصورة خاصة اعضاء ادارة اتحاد الفنانين في حلب وفي مقدمتهم الاستاذ احمد ناصيف رئيس الاتحاد. . من جهة ثانية اريد القول للجميع ان هذا البيت اصبح صغيرأ على هذه العائلة الكبيرة, واقصد الى صالة العرض, إننا نحتاج الى صالة اكبر من هذا كي تتسع جميع الفنانين في هذه الحالات., وكي ان تستقبل لوحات كبيرة الحجم. . إننا ننتظر مستقبل افضل ونأمل شروق شمس هذا المستقبل عن قريب, ايضأ نأمل ان يكون لهذه العائلة بيت مناسب. فارجوا من الاساتذة ان يُبشرونا بإنجاز ذلك البيت.
انا واثق بان قائمة هذا المعرض فيها اسماء من طليعة الفن التشكيلي في حلب وسوريا, جمعهم حب الوطن وحب حلب عاصمة الثقافة السورية. جمعهم حب الفن التشكيلي ، وساهموا في تصميم هذا الحفل الكبير حاملين اجمل ماراق لهم من منجزاتهم الفنية, لتعظيم مستوى الفن في مدينة حلب ويساهموا لوضع اسم حلب في اعلى منصب على المستوى الثقافي. جميع المشاركين نسجت يداهم تصميمات جميلة من اللوحات اللونية ومن القطع التذكارية. وأهمية هذا المعرض تعود الى اهمية الفنانين الذين يشاركون بهذا الحفل . وارى في هذا المعرض ممثلين عن جميع الاتجاهات الفنية. وفي مختلف المدارس التي يعرفها الفن التشكيي. اشاهد انصاب تذكارية ولوحات تتحدث عن حاضرنا وعن مستقبل وضاء, منجزات في جميع الاتجاهات من الواقعية الى الانطباعية, ومن التعبيرية الى الرمزية ومن السيريالية الى التجريدي. ويسعدني ان اذكر اسماء الفنانين متمنيا لهم فائق النجاح والتوفيق. اتمنى ان اعطي فكرة صغيرة عن كل فنان واطلب السماح والعفوا إن لم اصيب بكلماتي مع كل فنان, لسوء الحظ لم تسمح لي الايام ان اتعرف على الجميع, وانتظر ان يكون هذا في المستقبل القريب.
نجلاء دالاتي.
فنانة ماهرة في رؤيتها للموضوع وفي تصميم اللون . لم تُحطم شيء من تاريخ الفن ولم تبقى تحت ظل الواقع, بل تعيش في تجسيد الامل وفي تكوين انارة وضاءة للمستقبل القريب. تجذب المتلقي في الوانها الذهبية وتجعله يقف بخشوع لرؤية الحضارة في عصرها الماضي وفي مستقبلها المرتقب ان يكون. منجزات الفنانة نجلاء لها متعة تبقى في ذاكرة كل زائر. فنانة المناظرالاثرية, فنانة التراث من منازل وحارات قديمة,, قالوا عن رينوار انه فنان الفرح والسرور, ايضا لنا في بلادنا فنانة على هذا المستوى. وهل هناك شيء يسرنا اكثر من رؤية جمال الوطن؟
برهان عيسى.
فنان التراث الواقعي, فنان عهد البارورك الحديث في سوريا والروكوكو الشرقية. فنان المجتمع الكلاسيكي الشرقي, فنان الدقة في تصويير الانسان والمحلات التجارية القديمة, فنان الصناعات اليدوية, هو رمز المحبة لحلب ورمز الالوان الدافئة.
عهد قطان
تصميمات النحاته عهد قطان، تصميمات الخيال السحري ومفهومية الافكار الحديثة بما فيها من رموز ظاهرة وأخرى مخفية. فنانة الانجازات التعبيرية وإهتمامها في المحافظة على ذاكرة يقظة . فنانة تتمتح بعمق اللغة التعبيرية في الفن وفي اظهار انواح الشجن والعواطف الانسانية, فنانة تهتم في هموم النساء بصورة عامة وتسعى الى إعطاء المرأة دورها الحقيقي دون تفرقة في موقعها الاجتماعي, فنانة الرؤية الانسانية.

احمد ناصيف.
النحات احمد ناصيف يقدم لنا قطع منحوتة انيقة ذات مظهر حديث وتطورعظيم في صنع البرونز بمنظر جميل. ذات توضيحات تعبيرية . فنان التجدد وفنان البحوث المختلفة بين النحت واللوحة التشكيلية . يصنع اشكاله من مواد مختلفة وذات دراسة عميقة تهتم في التوازن بين الحجم والفراغ وبين التعبيرية والواقعية, يهتم الفنان احمد ناصيف بان تكون منجزاته قابلة للمعيشة في الداخل وفي الساحة, وان تكون ذات اهمية في ديكور الفراغ بصورة عامة.

بتول حموي.
فنانة التعبير النفسي, فنانة الخيال والاحلام , تحافظ على مهمتها في تجسيد المرأة بما يحيط بها, الوانها المفضلة الاحمر والأاسود ترسم فيهم لوحات تنادي الى المساواة الانسانية بين الرجل والمرأة .
ابراهيم داود
فنان تشكيلي اكاديمي ، في لوحاته اجد دراسة اضافية للاجواء التي تحيط في اللوحة. فيها دافع يطرح اسئلة وإستفهامات من الطابع الفلسفي القديم تأخذ المتلقي ان يخوض في عالم النفس. وهكذا يُظهر الفنان اشكال انسانية وحيوانية غريبة على من لايتعمق في دراسة الموضوع. يعتبر من الفنانين البعيد عن التقليد والإعادة , لايسلك طريق واحد بل إنه يسري في كل الطرقات مهما دارت كي يعطي اشكال نحيفة من ثقل الرسالة التي يحملها الانسان وعلينا ان نجد تحليلها. يرسم اشكال من الخيال وفيها نداء نقدي اجتماعي.
رزان السعدي.
تستخدم المناظر العمرانية كي تلبي تعبيرها عن ملامح الصمود. اشارة الى ان التاريخ لم ياتي بسهولة وأن الحروف الكبيرة هي الحروف التي بنيت بصعوبة وصمدت على كل العواصف كما هي قلعة حلب. لكن الفنانة في طبيعتها فنانة واقعية في مرآت التعبيرية في المناظر العمرانية وفي تجسيد المرأة, دأئما لها طموح كبير في الوصول الى حقوق المرأة بصورة جدية بين المجتمع . هي حقوق المساواة وليست من مادة الاحلام
عبد القادر منافيخي.
فنان الصلة الروحية , ناحت الكتلة الصلبة, كثيف المنجزات الضخمة والعظيمة, فنان الحروفيات على الصخر والخشب فيها اضاءة للقلوب وجاذبية البصر. فنان الصلة مع الارض ومع مشاعر المجتمع. يتمتع بإسلوب ذاتي ويخطوا في وضع بصمته على المستوى العالمي. يصنع اشكال جميلة من الخشب المهمل ومن الصخور النائمة ويجعل لهذه الصخور روح وحيوية ناطقة في اللغة التعبيرية.
صلاح الدين خالدي
فنان المظاهرات التاريخية, فنان السجل العقاري للمناظر الاثرية, وكاتب السجل العمراني. لقد استطاع ان يصل الفنان صلاح خالدي الى المنصب الاعلى في بروج الفن التشكيلي ومن برج المراقبة يعطينا لوحات جذابة متغذية من خيال الرومنسيين لتعيش في حدائق الواقعية. فنان العناية والدقة التامة في اللوحة . وفي محتويات تلك الدقة يضيف مشاهد رمزية تُشرف على حفظ امانة الذاكرة.
عبد المحسن خانجي
الفنان الذي لم تستقر اقدامه عن البحث في سبيل التجديد والتطور للفن التشكيلي في حلب , ولم يرضى ان يكون فنان تقليدي, بل صنع في كل مرحلة من حياته لوحات تحكي عن اسلوب مختلف وإن كان يحافظ على الزخرفة في اللوحة التشكيلية, ولهذا قليل ان نشاهد في منجزاته فراغات مهملة. فنان محافظ على تالريخ بلده ومن ذلك التاريخ انجب لوحات عظيمة. عين تنظر الى التاريخ وأخرى تعيش في المستقبل, ريشة تحمل روح الماضي وأخرى تحمل طعم المستقبل . لوحات تشير الى انه اسبق من الزمن. فنان الحرية في العمل وفنان المسافة وإن طال الزمن.
اية شحادة
فنانة الاسلوب التعبيري باجواء التجريدية . فنانة اكاديمية تميل الى استخدام المواد السريعة النشفان مثل الأكروليك لسبب قوة اللون الذي يعطيها مساحة كبرى في التعبير.

انس حامد.
فنان الحروفية . يخطوا مسافة كبيرة في تجسيد انواع الحروفيات في الاساليب المختلفة.
اصلان معمو
فنان واقعي المذهب, ينجز البورتريه من جهة ثم ينجز مناظر خيالية فيها الكثير من التعبيري. يهتم في تجسيد الانسان ليعطي دراسة عن الشعور الداخلي لدى الانسان . متضامن مع الحالات النفسية وفي هموم الانسان.

بشار برازي.
فنان اللوحات الشفافة في الالوان الممتعة, فنان الموضوعية باشكال رمزية, يصمم مناظر تطرح كثير من الأسئلة وفيها تقارب صحفي قلق, في لوحاته اشاهد قصص عديدة بلغات مختلفة تنتظر الترجمة. لوحات متضامنة في المذهب التعبيري وفي علم النفس. فنان متظاهر امام امراض التعصب الاجتماعي ويشرح دور المرأة المتطورة في المجتمع, ويشير ايضا الى زمن النهضة الانثوية.
خلدون الاحمد
فنان التجارب الموضوعية. فنان الحروفية في اللوحة التشكيلية. فنان التعبيرية في اجواء سيرالية, وفنان الاجواء المختلفة. ولو اردنا تصنيف مسيرة الفنان خلدون الاحمد لوجدناه بين سيزان وبيكاسو. لم يهمل اي تجربة وطريقة في انجاز شيء جديد, بيكاسو كانت مراحله تستقرق سنين بينما خلدون الاحمد يُجدد مراحله في كل شهر.
غسان ديري.
فنان الواقعية, فنان المناظر الاثرية, يحافظ في تجاربه الطويلة في طابع الحب لمدينة حلب وأحيائها القديمة, ويحيي بهذا المعرض احياء مدينته الصامدة ويمنحنا رؤية جميلة في استخدام الذاكرة الودية للاحياء القديمة. فليس عجيب ان يرسم احياء مدينته التاريخية. ليس من ضعف بذلك بل انارة النور. سيزان رسم جبال قريته مرار وتكرار, لانه لم يجد شيء في القرية اجمل من الجبل, فهل يكون عجيب إن رأينا فنان حلب يرسم حاراتها وحالت بينه وبين مدينته المسافة؟
جوزيف كبابة
فنان واقعي المذهب, بصورة عامة, يشارك بهذا المعرض بعمل تجريدي تعبيري. اما في حياته هو فنان يسير في تجسيد الأفراد الاجتماعية بصورة مباشرة, وخاصة من افراد الدين وويضيفها الى المواضيع الدينية. لهه صلة فكرية مع فنانين النهضة , ويخطر له ان يكون راهب . وهذا وجدناه كثير في تاريخ الفن القديم وفي قرن التاسع عشر. فنان مواظب على الانجاز ويشارك في معظم المعارض التي تقام في حلب.
خيرو حجازي.
فنان مخضرم وفنان اكاديمي. يشارك هنا في منظر واقعي, اما في منجزاته العامة اشاهد تأثير واسع في الطباعة والحفر, ومتألق في منجزات فنانين النهضة الهولندية, وخاصة في استخدام الغامق والكاشف, كما رايناه في منجزات رابراند الهولندي. يستخدم المواد السريعة والبطيئة في تجسيد منجزاته الفنية. يميل في اعماله الى دور البساطة والهدوء, ويجسد مظاهرات خيالية وجماعية في اسلوب غرافيكي.
زاهر عيروض.
فنان ماهر في استخدام الحروف في بناء مناظر تشكيلية, يعمل طبيب اسنان لكن حياته ترتبط مع الفن الى حد واسع. راينا من هذا الكثير بين فنانين العالم وكيف يبقى الانسان مع الحب الاول, الحالات الاجتماعية تفرض على الانسان فرائض تجعله يغادر فترة من الزمن عشقه الدائم لكن من الصعب ان يغادره مدى الحياة, يكفي ان ننظر الى تاريخ الفن لوجدنا مئات من الفنانين المشهورين, غادروا المحاماة, وهجروا الطب والهندسة, ليكونوا فنانين. فنان الخط العربي القديم, فنان الخط الثلثي الاصيل. يصنح من الحروفيات مناظر تشكيلية تعبيرية .

غياث الناصر
فنان الجمال في اول رؤية. فنان الزهور الانيقة, ومناظر الطبيعة الصامتة, يبني الابنية العمرانية في الشوارع ويبني السعادة في الداخل , سعادة الرؤية المُطمأنة ورؤية الجمال في تجسيد الفواكه. فنان الهندسة وتخرج في اكاديمية فتحي محمد. وهكذا ايضا يُعبر في مشاركته هذه الى عودة الحياة الى حلب. يسعى في تجسيد المناظر الطبيعية بأسلوب واقعي, كما انه يميل الى الاشياء التجريدية ليعطي خياله واسع الحرية. متأثر في تجسيد منازل حلب القديمة.
تشغف انظاره الحارات القديمة في حلب وبصورة خاصة اقواس تلك الحارات التي لها اشراف على مرور المجتمع.

فادي حجازي.
فنان تجريدي المذهب مع ادخال التعبيرة الواسعة. فنان باحث عن اظهار مساحات وسطحيات لونية واسعة , اللون هو لغة الجميع وأيضا لغة التعبير كما ان الصوت لغة التفاهم ولغة الموسيقى. فمن هذه الرموز يُحيي طموحه الخاص. ويطرحه من خلال اللون كي يصل الى المتلقي.
لوسي مقصود.
فنانة جادة في مُنجزاتها. رسالتها متظاهرة في الدعم الحقيقي للمرأة وتشير الى موقفها الهام في المجتمع, تدافع عن حقوق لها ثم تشير الى واجب المسؤولية للمرأة وكلاهما عناصر اساسية في الحضارة. تسعى في مفهومية التطور الفكري والاخلاقي عند المرأة. لوسي مقصود فنانة تشكيلية مواظبه, تشارك في المعارض الجماعية بصورة متواصلة, واول لقائي معها في ربيع حلب 2012.

محمد جمال مهروسة.
فنان حلب منذ السنين, من الفنانين الذين يعملون لسبب الفن وليس لأجل الشهرة, لهذا يحافظ على التواضع وعدم التظاهر.
محمد زيدان
فنان الالوان القوية والتصوف في الحب الارضي. من الرمزية جعل مذهبه الاول ومن التعبيرية حبه الثاني. . تحكي لوحاته عن مشاعر انسانية عميقة. في هذا المعرض يقدم للمتلقي رؤية نقدية نحو امور زادت عن الواجب, ويشير ان الاسود ليس مذهب الامة بل هناك تجواز كبير في الحياة الانسانية, يشير الى نقاوة القلوب اهم من ان نفقد الطريق بسبب التصوف الزائد.
محمود الساجر
فنان اكاديمي , محاضر في الفن النظري, منجزاته فيها الهدوء , وعند بعض المتلقين تميل الى البساطة. في نظري هو فنان تعبيري تجريدي. متأثر في فنانين الثورة الاشتراكية , وفي فنانين التعبيرية في القرن الماضي. يبتعد عن جاذبية المنظر البصري, ويسير في الجاذبية الروحية والرؤية التجريدية في حرية الفنان. فنان يبحث عن الحداثة والتغيير في الفن التشكيلي.
غسان سعيد
فنان انطباعي, وفنان الطبيعة. يشارك في هذا المعرض بمنظر عن قلعة حماه. يشير الى اهمية التاريخ الذي من واجبنا العناية به, لأنه هو الناطق الاول في تعظيم حضارتنا. وفي رؤية القلعة هناك فكرة اخرى وهي الصمود والصبر. وهما جزئآن من الحضارة التي تبقى مدى الحياة , من الاسهل على الانسان البناء في جوار شط الانهر, لكن بين فترة وأخرى تقضي الامطار على تلك الابنية, والبناء الصامد يستغرق الكثير من العمل والمصاعب.
صفاء حريري.
فنانة تشكيلية تميل الى مناظر الزخرفة في اسلوبها, وتبقى محافظة على اسلوب الواقعية في منجزاتها. هناك تأثير ملاحظ من أساتذتها في مركز فتحي محمد للفنون الجميلية.
جوزيف توتنجيان.
استاذ نظري مشرف اداري,يشارك بهذا المعرض بعمل تذكاري من الحديد. يعبر فيه عن الاشياء التي تعيش في روح الفنان وليست الاشياء التي يراها. ويعطي في هذا العمل فكرة المادة , ليس من شيء للرُمامة بل كل شيء ممكن ان نعيد صنعه ونعيد الحياة من جديد.

بسام بيضون
فنان يميل الى الاشياء الزخرفية من الخيال مستخدم الالوان القوية من البفسجي والازرق . بينما اجد في خلفيات لوحاته مساحات تاثيرية من الفنان نذير نبعة.
نجدت قلعة جي
الطبيعة العمرانية والزخرفة القديمة تظهر بوضوح في اللوحة , من باب الاحمر تحت القلعة هناك مناظر تشغف نظر الفنان. وهذا دليل على تألقه في التراث الاصيل في مدينة التاريخ.

محمد يمان غنام
فنان المواد السريعة لتجسيد لقطات عابرة ونقاط الملاحظات. فنان المائية في تجسيد حارات وساحات حلب التي هي ساحات الفرح والسرور.
ممدوح عباس
ناحت وفنان تشكيلي يستمد مواضيع منجزاته الفنية من الاساطير القديمة, لقد مضت سنين طويلة على لقائي معه وكان ذلك في معرض ربيع حلب 2012
بكري بساطة.
من كبار النحاتين في سورية, شاعر القصيدة الحروفية في النصب التذكاري, وفنان التراث . من النجوم الساطعة , ومثال التواضع. المبدع المجهول. الفنان بكري بساطة فنان يستحق التعظيم في كل يوم, منجزاته كثيرة لكن في بعض الاحيان يبدوا انه لاول مرة يعرض. قليل من الفنانين لهم القدرة على مواظبة الصمت والهدوء وهم من طليعة الفن المعاصر. هو الموسيقى الهادئة التي تحتاج له روح الانسان. هو الفنان الذي يسعدنا في كل نصب تذكاري نفتخر ونعتز به.
مصطفى جرجنازي
فنان الطبيعة في طرق البساطة وعدم التعقيد في الموضوع وفي السطحيات. يستخدم عامة الالوان المشتقة وقليلآ ما يستعمل الالوان الاساسية في تلوين شقائق النعمان. احيانأ نرى في لوحاته سفر عميق للوصول الى البعد الخلفي, وفي اخرى نجد انها اقرب جوار للبصر.
احمد قاسم
احمد قاسم من كبار الفنانين في الاحرف العربية. هناك نوع من الفنانين يستخدمون الخط العربي لتعظيم موقفهم الذاتي بين المجتمع, وهناك فنانين من تستخدمهم الاحرف كي تتظاهر في حفلات اللوحة التشكيلية وهذا هو حال الفنان احمد قاسم, فنان يعرف ويجيد العمل في كل مدارس الخط العربي.
مريا موصللي
فنانة مجهولة على المستوى الاعلامي لكنها تخطوا بين كبار الفنانين الواقعيين وخاصة في عالم البورتريه. تعتمد على الدقة وتدعم منجزاتها بإنارة جانبية كي يكون دور النور والظل دور المتعة البصرية.
حنيف حمو
فنان يبتعد عن الاعادة والتقليد, ويُحًمل كل لوحة رسالة خاصة , تبدو على منجزاته ملامح العفوية والسطوح المبسطة في الالوان الكثيفة, لكن بحد ذاتها هي دراسات عميقة ما إن كانت مؤخرة . في كل موضوع يجعل المتلقي ان يقف امام اللوحة كي يدرس الرسالة ويعرف ابعادها, رسائل مضمونة في الوان خاصة تمضي في مسارح الابيض والأسود وهي إشارة الى مغزى الحياة في العنف او الألم, الظل ام النور, صراع متواصل في الحلات النفسية . هكذا اشاهد لوحات الفنان المعلم حنيف حمو.
عصام حتيتو
تعتمد لوحاته على التحليل الشكلي وفق تظاهر الالوان ويجعل المتلقي ان يُشرف على اللوحة من موقف داخل فكرة الفنان.

معتز عجان.
فنان تشكيلي لم تسمح لي الظروف ان اتعرف على انجازاته, ولم تصلني صورة عن تصميمه, ولا اريد ان اضع شيء يخالف مسيرة الفنان الذاتية. اتمنى ان اراه في المستقبل كي اكون منصف بحقه.

شارك هذا المقال:

جميع الحقوق محفوظة لموقع جورنال الحرية

تصميم وتطوير شركة Creative In Design