دراسه: أرقام مخيفه لعدد الاطفال القتلي بسبب النزاعات االافريقيه

كتب / بلال العربي

نُشرت الجمعه دراسه تحصي اعدادا مخيفه سببتها النزاعات المسلحة في القارة الأفريقية , اضافه الي الامراض والجوع والتي قد تسببت في قتل الملايين من الاطفال لا تتجاوز اعمارهم الخمس سنوات بين عامي 1995 و 2015.

وبين هؤلاء الاطفال حوالي 3 ملايين رضيع يبلغون 12 شهر او اقل , اي اكثر 3 مرات من الاشخاص الذين قتلوا بشكل مباشر في النزاعات الافريقيه.

لا تتركز الدراسه التي نشرتها صحيفة “ذي لانست” الطبية علي اعداد فعليه وانما تقارن المعطيات المتعلقه بـ15441 نزاعا قُتل خلالها قرابة مليون شخص، بحسب الباحثين.

وقد استخدموا هذه المعطيات لاحتساب خطر وفاة طفل في دائرة يبلغ نصف قطرها 100 كيلومتر خلال نزاع مسلح وحتى 8 أعوام بعده. وقدروا بعدها عدد الوفيات الأطفال المنسوب إلى عدة حروب في إفريقيا.

وأن عدد 5 ملايين أعلى بكثير من التقديرات السابقة. حسب معدو الدراسة، الدكتور إيران بنديفيد من جامعة ستانفورد وزملاؤه،

وأضافوا أيضا : ” أن هذا التحليل يُظهر أن آثار النزاعات المسلحة تتجاوز سقوط مقاتلين والدمار المادي، حيث إن النزاعات المسلحة ترفع بشكل كبير خطر وفاة الأطفال الصغار خلال فترة طويلة”.

ويعود ذلك إلى تلقي النساء الحوامل والأطفال الحديثي الولادة رعاية طبية متقطعة، وإلى تفشي الأمراض مع انهيار الخدمات الصحية وشبكات المياه، إضافة إلى النقص في الأدوية وسوء التغذية.

شارك هذا المقال: