فوائد لتناول عصير الليّمون في شهر رمضان

جورنال الحرية
متابعة : هدى عبدالرحمن

يحتوي الليّمون على نسبة عالية من فيتامين ج، الألياف ومختلف المركبات النباتية المفيدة. هذه العناصر الغذائية مسؤولة عن العديد من الفوائد الصحية. يدعم الليمون صحة القلب وخسارة الوزن وصحة الجهاز الهضمي.فيما يلى بعض فوائد عصير الليمون

يعزز الترطيب

الماء هو أفضل مشروب للترطيب في شهر رمضان لكن بعض الناس لا يحبون طعمه بمفرده. تعزز إضافة الليّمون نكهة الى الماء مما قد يساعدك على شرب المزيد منها.

مصدر جيد لفيتامين ج

تحتوي الحمضيات مثل الليّمون على نسبة عالية من فيتامين سي وهو أحد مضادات الأكسدة الأولية التي تساعد على حماية الخلايا من إتلاف الجذور الحرة. ربما سمعت أن فيتامين ج قد يساعد في منع أو الحد من مدة نزلات البرد لدى بعض الأشخاص.

يدعم فقدان الوزن

أظهرت الأبحاث أن مضادات الأكسدة من مادة البوليفينول الموجودة في الليمون تقلل بشكل كبير من زيادة الوزن في شهر رمضان يؤثر بشكل ايجابي على مستويات الجلوكوز في الدم وتحسين مقاومة الأنسولين وهما العاملان الرئيسيان في تطور مرض السكري من النوع 2.

يحسن جودة بشرتك

قد يساعد فيتامين ج الموجود في الليمون على تقليل تجاعيد الجلد، جفاف البشرة من الشيخوخة وتلف الشمس. إن كيفية تحسين الماء للبشرة أمر مثير للجدل ولكن هناك شيء واحد مؤكد. إذا فقدت بشرتك الرطوبة فإنها تصبح جافة وعرضة للتجاعيد. أظهرت دراسة مخبرية عام 2016 أن مشروبًا يحتوي على الحمضيات ساعد في منع تطور التجاعيد.

يساعد على الهضم

يشرب بعض الأشخاص ماء الليمون كمليّن يوميًا في شهر رمضان للمساعدة على منع الإمساك. قد يساعد شرب ماء الليمون الدافئ أو الساخن عند السحور على تحريك الجهاز الهضمي مما يسمح لك بهضم الطعام بسهولة أكبر ويساعد على منع تراكم السموم.

ينعش التنفس
لتتجنب رائحة الفم الكريهة في شهر رمضان عن طريق شرب كوب من ماء الليمون بعد وجبة الإفطار والسحور. يعتقد أن الليمون يحفز اللعاب والماء يساعد أيضًا على منع جفاف الفم الذي يؤدي إلى رائحة الفم الكريهة التي تسببها البكتيريا.

يساعد على منع حصوات الكلى

قد يساعد عصير الليمون على منع حصوات الكلى. السيترات وهي أحد مكونات حمض الستريك تجعل من المفارقات أن البول أقل حمضية وقد يؤدي إلى تفتيت الحصوات الصغيرة. لا يؤدي شرب ماء الليمون فقط إلى تكوين الحمض ولكن أيضًا الماء الذي تحتاجه للمساعدة في منع أو التخلص من الحجارة الصغيرة.

يقوي المناعة .
يساعد عصير الليمون في تقوية الجهاز الليمفاوي ، الذي يقوي المناعة في الجسم  ويتخلص من الكائنات المسببة للعدوى والأمراض .

يثبط الشهية
يحتوي الليمون على “البكتين” ، وهو عبارة عن نوع من الألياف التي يمكنها التحكم في الشهية ، كما تساعد في تحسين عملية الهضم وتحفز إنتاج العصارة الصفراء التي تستخدم في تحليل الأطعمة .

مشكلات المرارة .
يساعد تناول عصير الليمون مع الوجبات في تخفيف الألم الناتج عن التهابات المرارة ، مما يجعله بديلا للأقراص المسكنة في هذه الحالة .

البرد والإنفلونزا .
يعمل فيتامين ج كمضاد طبيعي للأكسدة ، ويتميز بخصائص مضادة للبكتريا ، لذلك فهو من المكونات التي تساعد في علاج البرد والانفلونزا ، ويعتبر من أفضل من الأقراص التي تستخدم في هذه الحالات الشائعة .

مرض ارتجاع المريء “GERD” .
يمكنك تناول عصير الليمون إذا كنت تعاني من هذه الحالة والاستغناء عن تناول الأقراص ، وخلال أسبوعين أو أقل ستلاحظ الفرق وتحسن الحالة الصحية لديك .

الأمراض المنقولة عن طريق الأغذية .
يعتبر تناول عصير الليمون أثناء السفر أمرا هاما جدا ، حيث يساعد في الحماية من الإصابة بأي عدوى قد تنتقل إليك خلال الطعام ، لذلك يعتبر تناول الليمون أفضل من تناول الأقراص في أي يوم تصاب فيه بهذه الأمراض .

الالتهابات .
يحتوي عصير الليمون على مواد مضادة للالتهابات ، والتي تساعد في معادلة الأحماض في جسم الإنسان ، وذلك لأن الالتهابات تحدث بصورة أكبر لدى الأشخاص التي تزيد لديهم نسبة الأحماض ، فيعمل عصير الليمون على معادلة PH في هذه الأجسام مما يقي من الإصابة بالالتهابات

علاج الم الاسنان .
يمكن وضع قليل من عصير الليمون على الأسنان التي تعاني من الألم ، فيعرف الليمون بقدرته في تهدئة آلام الأسنان

تنظيف الأسنان .
يمكن تناول عصير الليمون أو مضغ بعض القشور لتساعدك في التخلص من البكتريا الموجودة في تجويف الفم ، ويحمي من العديد من المشكلات الصحية المتعلقة بالفم .

ينظم ضغط الدم .
يعتبر الليمون من الفواكه الغنية بالبوتاسيوم والتي تساعد في تنظيم مستويات ضغط الدم ، ويعتبر ذلك من أهم المنافع الصحية التي يقدمها عصير الليمون .

يحارب السرطان .
نظرا لطبيعة الليمون القلوية ، أكدت العديد من الدراسات أن الليمون لديه القدرة على محاربة السرطان

شارك هذا المقال:

جميع الحقوق محفوظة لموقع جورنال الحرية

تصميم وتطوير شركة Creative In Design