خطوة بسيطة لتعرف إن كنت من «ضحايا خرق بيانات فيسبوك»

متابعة : هدى عبدالرحمن

خطوة بسيطة لتعرف إن كنت من «ضحايا خرق بيانات فيسبوك»

انشغل عالم التكنولوجيا ومنصات التواصل الاجتماعي منذ يوم الاثنين الماضي بأنباء خرق البيانات الشخصية لأكثر من نصف مليار مستخدم لفيسبوك من 106 دول حول العالم.

وشملت تلك البيانات المسربة أرقام هواتف المستخدمين وهوياتهم على فيسبوك وتواريخ ميلادهم. وقد نشر موقع Theverge.com رابطاً لموقع يساعد على اكتشاف ما إذا كان المستخدم من بين هؤلاء الضحايا.

وللتأكد من ذلك، ما على المستخدم إلا الضغط على رابط موقع Have I Been Pwned وكتابة بريده الإلكتروني أو رقم هاتفه في شريط البحث وسيكشتف ذلك. كما سيخبره الموقع أيضاً بأية خروقات ربما تكون قد تعرضت لها بياناته.

بالإضافة إلى ذلك، يوجد أيضاً موقع يسمى The News Each Day يمكن من خلاله كتابة رقم الهاتف لاكتشاف ما إذا كان المستخدم من بين الضحايا. لكن هذا الموقع ليس معروفاً جيداً، لذلك ينصح Theverge.com باستخدام الموقع الأول، حيث اعتبره أكثر قابلية للثقة.

وإذا تبين للمستخدم أنه من بين ضحايا تسريب البيانات، فهناك بعض الخطوات التي يمكن اتخاذها لتغيير كلمات المرور أو استخدام أداة إدارة كلمات المرور، بحيث يتمكن المستخدم من إنشاء كلمات مرور لكل موقع وتعقبها من خلال تلك الأداة. كما يمكنه أيضاً أن يستخدم التوثيق بعاملين من أجل حماية أمنية أفضل لحساباته.

شارك هذا المقال:

جميع الحقوق محفوظة لموقع جورنال الحرية

تصميم وتطوير شركة Creative In Design