عاجل.. الوطنية للإنتخابات تعلن الجدول الزمني لانتخابات مجلس النواب 2020

الوطنية للانتخابات أعلنت الجدول الزمني لانتخابات مجلس النواب على 284 مقعدا بالنظام الفردي و284 في القوائم.

تقدم طلبات الترشح اعتبار من يوم الخميس 17 سبتمبر وحتى 26 سبتمبر 2020.

على كل من يرغب في الترشح أن يبدأ في إجراءات الكشف الطبي وفق القواعد المتبعة.

الأربعاء والخميس والجمعة 21 إلى 23 أكتوبر موعد تصويت المصريين بالخارج بالمرحلة الأولى.

24 و25 أكتوبر موعد تصويت لانتخابات النواب بالداخل.

تجرى انتخابات الإعادة بالخارج من 21 إلى 23 نوفمبر 2020

23 و24 نوفمبر موعد الإعادة بالداخل.

نتيجة الجولة الأولى في المرحلة الأولى 1 نوفمبر 2020

موعد إعلان نتيجة الانتخابات 30 نوفمبر 2020.

*المرحلة الثانية

– تجرى في الخارج من 4 إلى 6 نوفمبر

– تجرى في الداخل من 7 إلى 8 نوفمبر

– النتيجة 15 نوفمبر 2020

– جولة الإعادة بالخارج من 5 إلى 7 ديسمبر 2020

– جولة الإعادة في الداخل من 7 إلى 8 ديسمبر

*الموعد النهائي للنتيجة:

– 14 ديسمبر 2020

قال رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات ، المستشار لاشين إبراهيم، نائب رئيس محكمة النقض ، إن انتخابات مجلس النواب تجرى على مرحلتين.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي، الذي تعقده الهيئة الوطنية للانتخابات ، مساء اليوم، بمبنى الإذاعة والتليفزيون (ماسبيرو)، بوسط القاهرة، للإعلان عن تفاصيل الجدول الزمني الإجرائي لانتخابات مجلس النواب المتضمن مواعيد فتح باب الترشح، والمستندات والأوراق المطلوبة وتوقيت إعلان القائمة المبدئية والنهائية للمرشحين وكذا مواعيد الطعون والفصل فيها وأيام الاقتراع في الخارج والداخل.

وحددت الهيئة عددا من الإجراءات الاحترازية لإجراء الانتخابات في ظل انتشار فيروس كورونا، وبدأت تنفيذ تلك الإجراءات خلال الجولة الأولى من انتخابات مجلس الشيوخ في أغسطس الماضي، وكذلك جولة الإعادة التي أجريت الأسبوع الجاري.
وتتضمن تلك الإجراءات توفير كل ما يلزم من وسائل الوقاية للناخبين، وتعقيم المقار الانتخابية قبل بدء التصويت وبعده، ووضع مسافات آمنة أمام لجان الاقتراع للناخبين، وتكليف موظف مُختص من قبل الهيئة الوطنية لتنظيم المسافات الآمنة، وفرض ارتداء الكمامة الطبية على كل الأطراف، وإلزام المرشحين بالدعاية على مواقع التواصل، واستخدام مكبرات الصوت، وتقليل أعداد الناخبين من خلال زيادة عدد لجان الاقتراع.
وصدق الرئيس عبدالفتاح السيسي، الإثنين الماضي، على القانون رقم 174 لسنة 2020 في شأن تقسيم دوائر انتخابات مجلس النواب، ونصت المادة الأولى من القانون على أنه تسري أحكام هذا القانون على انتخابات مجلس النواب التي تجرى بعد العمل بأحكامه وعلى كل انتخاب تكميلي لها، ووفقا للمادة الثانية من القانون، تقسم جمهورية مصر العربية إلى مائة وثلاثة وأربعين دائرة انتخابية تخصص للانتخاب بالنظام الفردي، كما تقسم إلى 4 دوائر انتخابية تخصص للانتخاب بنظام القوائم.
ونصت المادة الرابعة على إلغاء القانون رقم 202 لسنة 2014 بشأن تقسيم دوائر انتخابات مجلس النواب، كما يلغى أي حكم يخالف أحكام هذا القانون.

شارك هذا المقال:

جميع الحقوق محفوظة لموقع جورنال الحرية

تصميم وتطوير شركة Creative In Design