الفنانة التشكيلية السورية ماري روس مراد

بقلم الفنان والباحث التشكيلي السوري عبد القادر الخليل

كانت تقول الفنانة المكسيكية فريده كهلو لم ارسم الاحلام ام الكوابيس أبدآ بل انني ارسم واقعي الخاص.
ما هو الفرق بين منجزات الفنانة ماري روز مراد وقول الفنانة المكسيكية؟ السنا نقف امام منجزات واقعية؟ منجزات تشرح لنا واقع الوطن في السنين الاخيرة, الوان الفنانة ماري روز مراد تُعطي للمتلقي ان الفنانة تتحدث عن السعادة, لكن عن واقع السعادة في الماضي. عن السعادة التي كانت تغمر اجواء الفنانة. كانت سعيدة بجوار الام, كانت سعيدة بجوار الاهل, كانت سعيدة لأن الامل كان قريبأ منها. كانت تحلم وتتأمل مستقبل افضل وأفضل, هكذا تحكي عن السعادة, وهكذا تضارب الكوابيس وتعارض اشباح الفترة الزمنية الأخيرة, الرمزية في الفن التشكيلي تتمتع بنظرة اطول مما تملكها الذئاب, لا حاجة الى تجسديد الجرائم كي يعرف المجتمع ماذا فقدناه, لكن تطرح الموضوع بألوان أخرى, وبأشكال من الماضي وهي اقرب مسافة للوصول الى المجتمع, كيف كنا وكيف اصبحنا؟
لربما كان الفن احد الوسائل الرئيسية للتعبير عن الانسان, من خلاله تظهر افاكار ومشاعر وطريقة ارتباطه بالعالم. وممكن ان تختلف وظيفته من الاكثر عملية الى الزينة والى المحتوى الديني او مجرد وسيلة للجمال في منجزات طويلة الامد او سريعة الزوال.
من المفيد دائمآ التعرف على حياة أولئك الذين يمكنهم التعبير عن طريقتهم في رؤية العالم من خلال الالوان او من خلال تجاربهم الفنية المختلفة والاكثر اثارة عندما يتعلق الامر بفنانة تخالف اوامر الاكاديمية وتعطي اسلوب جديد في صناعة الفن كما هي الفنانة روز ماري مراد.
من المفيد ان نلقي النظر على تجارب الفنانة السورية ماري روز مراد. فنانة تعتمد على الفكرة التي هي اساس كل عمل فني. وتشير احيانأ الى البساطة اكثر منها الى التعقيد. هناك حوار بين هاذين الهدفين, الفكرة ام التعقيد؟ وربما يلتقي كل الفنانين معأ في موضوع الفكرة. في لوحات الفنانة روز ماري هناك اشارة هامة الى مناظر ذات تاريخ قديم, كما هناك مناظر ذات اهمية في الواقع. لقد اخذت من ذكريات الماضي جزء ومن الوضع الراهن جزء وجعلت من هذا الخليط بروج للعاطفة . العاطفة نحو الانسانية, نحو الام, نحو الأرض, نحو الوطن. وتشرح في بعض منجزاتها عن جمال الطبيعة, وعن هموم المجتمع الذي تعيش به.
كثير من فنانين الماضي في اوربا اختصوا في رسم الانسان, وجميعهم ملتقى تأثير للفنانين حتى هذا اليوم والى القرون اللاحقة. تجسيد الانسان هو مظهر الابداع لدى الفنان من ناحية التلوين والمحافظة على المقايس التكوينية. لهذا مازلنا نتمتع في تصميمات المدارس السابقة من عهد النهضة وحركة الباروك وعهد الواقعية والروكوكو والرومنسية والانطباعية. ايضا الفنانة Mary Ros Mouradلها جاذبية الجمال وتختص في تجسيد الانسان حين تنظر اليه من الداخل, من رؤية الاحساس, اي انها تجسد حواس الانسان قبل تكوين الشكل العام. هذا اسلوب يتمتع به افراد يعيشون الفن الفكري ثم يطرحوا تلك الحواس من خلال الالوان. وربما لهذا يواجه الفنان النقد الاجتماعي لضعف قراءة الشعور الانسانية .
في فلسفة الفن غالبا مايتم الاشارة الى العلاقة بين الفن والعاطفة خاصة مما تُسمى النظريات التعبيرية, والتي يقول عنها البعض إن العمل الفني يجسد العواطف. حتما اننا نرى هيجان العاطفة في منجزات الفنانة مراد. وكيف لا تهيج العاطفة حين نقف امام لوحتها عن الام, ولوحتها عن الأمل؟
مافائدة الفنون إذا اعطتنا الوهم ولم تفتح لنا الوقت المناسب للعاطفية ؟. كيف يحدث الفن إن لم يأتي من قدرة العقل على التحكم في العالم الحسي. , الفن يساعد على تشكيل العواطف وهو الوسيلة التي تحمله جميع المنجزات .
الفنانة التشكيلية ماري تستعمل بمهارة الالوان الغزيرة ذات السخاء الظاهر. وهكذا تحصل على تصميمات سريعة دون استخدام الاعادة من خلال التلوين الشفاف, دليل على معرفتها المتينة في مزج الالوان. مهارة تحصل عليها من كثرة التصميم والعمل المتواصل, . وفي بعض اللوحات يظهر انها ترسم مواضيعها من خلال الريشة مباشرة. دون استخدام قلم الرصاص, هكذا تحصل على خصوصيات تعبيرية في استراحة الالوان.
الاحظ انها تميل الى الانطباعية من حيث الموضوعية بينما تسير في تلوين لوحاتها بالطابع الفوبي, من هذا الاسلووب تستخلص حرية اللون الذي يسمح لها بعدم التقيد في الواقع بل تعتمد هنا على فاعل البصر الذاتي والضمير. ومن هذه الحرية تستخلص الوان العاطفة الانثوية. الوان تمنح للمرأة تعريف ثاني. تعطي لأفرادها الوان فوبية بينما في الموضوعية مازال صدى الواقعية هو الاساس. تحافظ على هموم المرأة الشرقية في تجسيد الحركة والحيوية العابرة ضمن الصورة مع المحافظة على التعبيرالداخلي .هناك حنين يظهر في وجوه الافراد المرسومين وتضع نقطة هذا التظاهر في نظرة الانسان الذي ترسمه. ريشتها تتمتع في الحياة اليومية ولا تقف مقيدة بل تغادر الحدود القومية وتأتي باشكال والوان ساحرة, وهكذا يلتقي اسلوبها مع الابداع الداخلي والخارجي ضمن المحافظة على الاطراف النائية والواضحة.

شارك هذا المقال:

جميع الحقوق محفوظة لموقع جورنال الحرية

تصميم وتطوير شركة Creative In Design